أحداث

جمهورية غامبيا تفتح قنصلية عامة بالداخلة

08-01-2020 افتتحت جمهورية غامبيا، يوم الثلاثاء، قنصلية عامة لها بالداخلة. وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ونظيره الغامبي، مامادو تانغارا.

قضية الصحراء في حصيلة 2019 : تعاون المملكة مع القارة الإفريقية خيار استراتيجي

سياسة المغرب للدفاع عن مصالحه العليا داخل الاتحاد الإفريقي المغرب توجت بتنظيم ، المؤتمر الوزاري الإفريقي حول دعم الاتحاد الإفريقي للمسلسل الأممي بشأن النزاع الجهوي حول الصحراء بمشاركة 37 بلدا إفريقيا بمراكش

أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي شكلت مكسبا حقيقيا بالنظر لمتانة العلاقات المغربية-الإفريقية والمكانة التي تحتلها القضايا الإفريقية في الدبلوماسية المغربية، والتي تعتبرها إحدى الدوائر الأساسية لسياستها الخارجية التي تجعل من التعاون مع القارة السمراء خيارا استراتيجيا يشمل الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية والدينية.

قضية الصحراء في حصيلة 2019: مرور المغرب من مرحلة تحصين المكتسبات إلى مرحلة فرض واقع جديد

- قرارا مجلس الأمن في 2019 عزّزا تأكيد وجاهة الحكم الذاتي والرعاية الحصرية للأمم المتحدة للمسلسل السياسي 
- تمثيلية منتخبي الأقاليم الجنوبية في أشغال الدورة العادية للجنة 24 الأممية نسفت أسطورة البوليساريو"ممثلا وحيدا" للصحراويين
وعززت الشرعية الديمقراطية لمنتخبي الصحراء في تمثيل سكان الأقاليم الجنوبية للمملكة
- ترويج النموذج التنموي الجديد في الصحراء حفز دولا عدة على اتخاذ قرار افتتاح قنصليات عامة بمدينتي العيون والداخلة
- ترسيم المغرب لحدود مياهه الإقليمية كرس سيادته على مجاله البحري لتشمل الأقاليم الجنوبية تأكيدا على مغربية الصحراء 

المغرب في قائمة الدول الخمس الأكثر التزاما في العالم بتوصيات اللجنة الأممية المعنية بحقوق الإنسان

25-12-2019 حاز المغرب على أعلى درجات التصنيف في الترتيب الذي تضعه اللجنة الأممية المعنية بحقوق الإنسان لمتابعة تقييم أداء الدول في ما يخص تنفيذ توصيات محددة ذات الأولوية، حاصلا على تصنيف " أ " ("A") الذي يعني نتيجة "مرضية إلى حد كبير"، بجانب كل من الدنمارك والسويد والأرجنتين وبوركينا فاسو.

حوار فني وثقافي إفريقي وعربي في النسخة الثانية لمهرجان الرحل بتويزكي

23-12-2019 رسم حفل إنطلاق النسخة الثانية للمهرجان الدولي للرحل بتوزيكي (إقليم أسا ازاك)، يوم الجمعة الماضي أرقى الصور للحوار الفني والثقافي الافريقيي والعربي الذي يعكسه شعار الدورة ” ثقافة الرحل بإفريقيا: موارد محلية في خدمة التنمية “.


الصفحة 4 مـن 258 الاولى   السابق   1  2  3  [4]  5  6  7  8  9  10  التالى   الاخيرة   
  
جميع الحقوق محفوظة 2006-2020 © المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية